شباب الجزائر
شباب الجزائر
شباب الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لكل الجزائريين والعرب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 منهجية الاجابة على اسئلة اللغة العربية في البكالوريآ ،،

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتاة بريئة
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
فتاة بريئة


اختر بلدك اختر بلدك : الجزائر
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 375
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/01/2012
العمر العمر : 32
صداقة

منهجية الاجابة على اسئلة اللغة العربية في البكالوريآ ،، Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الاجابة على اسئلة اللغة العربية في البكالوريآ ،،   منهجية الاجابة على اسئلة اللغة العربية في البكالوريآ ،، Icon_minitimeالخميس 2 فبراير - 21:32

س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه .
جـ : للإجابةعن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول
فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدى) قدإلتقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.
س2 : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك مبيناً مدى
توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه.
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نشرح الأبيات و نقول
الفكر موضوع التجربة الشعرية ومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ،
وبا متزاج الفكر بالوجدان في التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة ، و الشاعر الموهوب من يفكر بوجدانه ويشعر بعقله .
- وفى الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في ...........
كما نحسب عاطفته الفياضة التي تتمثل في ...........
- وقد وفق الشاعر غاية التوفيق في اختيار ألفاظه، فحينما عبر عن ........ كانت
هناك كلمة (......) ، وحينما عبرعن ....... كانت هناك كلمة (......).
س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
ج- إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبيات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكرالعاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك (تثير إعجابك) وأنت تقرؤها .
س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظه المعبرة مثل (.................) .
س5 : دلل من خلال الأبيات السابقة على أن الألفاظ وليدة العاطفة.
جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ،ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات هي ......... فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذه الألفاظ " ..............إلخ ".
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ------ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :------ ، -----
س7 : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
ج : نعم تحققت الوحدة العضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث ـ:
1 - وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعر في الأبيات كلها عن موضوع واحد هو ..........
2 - وحدة الجو النفسي : فلقد سيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي واحد و هو ........
ثم نتحدث عن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ،
فلايمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكل مقوماتها .
س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟
رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها .......... ،
وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ........ ، واللون نراه في ........ ، والحركة
نحسها في ................
أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعرالكاملة وتبرز الإطار الفني لها .
س9 : اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات.
أو استخرج لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي ، وبين قيمته الفنية .
جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهي: [تشبيه - استعارة - كناية - مجاز] .
القيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم
القيمة الفنية للإستعارة هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.
القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .
القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .
س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع:
1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق
وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .
2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان :
- طلبية : و هي الأمروالنهىوالاستفهام والنداء والتمني .
- غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم.
غير ذلك فالأسلوبخبري .
و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
3- (أسلوب خبري لفظاً ) ( إنشائي معنى) ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرزالي 05
مشرف
مشرف
البرزالي 05


اختر بلدك اختر بلدك : الجزائر
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 547
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/05/2012
العمر العمر : 36
المزاج المزاج : سريع الغضب
فراق

منهجية الاجابة على اسئلة اللغة العربية في البكالوريآ ،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الاجابة على اسئلة اللغة العربية في البكالوريآ ،،   منهجية الاجابة على اسئلة اللغة العربية في البكالوريآ ،، Icon_minitimeالإثنين 4 يونيو - 21:58

شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية الاجابة على اسئلة اللغة العربية في البكالوريآ ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هم مصطلحات اللغة العربية و الرموز
» قواعد اللغة العربية /البـــــــدل
» منهجية كتابة مقال فلسفي
»  ● الاجابة النموذجية لإختبار مادة التاريخ والجغرافيا لشهادة التعليم المتوسط دورة جوان2012
» اللغة الفرنسية----

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الجزائر :: منتديات التعليم :: منتدى التحضير للباكالوريا -- BAC-
انتقل الى: