شباب الجزائر
شباب الجزائر
شباب الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لكل الجزائريين والعرب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اختبار في الادب العربي شعبة اداب وفلسفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتاة بريئة
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
فتاة بريئة


اختر بلدك اختر بلدك : الجزائر
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 375
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/01/2012
العمر العمر : 32
صداقة

اختبار في الادب العربي شعبة اداب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: اختبار في الادب العربي شعبة اداب وفلسفة   اختبار في الادب العربي شعبة اداب وفلسفة Icon_minitimeالجمعة 23 مارس - 20:34



امتحان الأدب العربي – شعبة آداب وفلسفة -

النّص :


1. كم غـادر الشعـراء مــــن متردم و لربّ تــال بـزّ شـــــأو مقــــــــدم

2. سل مصر عني إن جهلت مكانتي تخبـرك عن شـرف و عـزّ أقــــــدم

3. بَـلِهٌ نشأت مع النبات بـأرضهـــا و لثمــت ثغر غديـره المتـبســـــــم

4. فنسيمـهـا روحـي و معـدن تربها جسمي وكــوثــر نيلهـا محيـا دمـي

5. فــإذا نطقت فبالثنــاء على الــذي أولـتــه مـن فضــل علـيّ و أنــعـــم

6. أهـلـي بهـا و أحبتي و كفى بــهم إن كــانت الأبنــاء خــور الأعـظـــم

7. هي جنـة الحسـن التي زهـراتـها حــور المهـــا و هزار أيكتهـا فمـي

8. مـا إن خلعـت بهـا سيـور تمائمي حتى لبسـت بهــا خمــائل مخــذمـي

9. شعر جمعت به ضـروب محاسن لـم تجتمـع قبـلــــي لحــيّ مُــلهَـــــم

10. فأنا ابن نفسي إن فخرت وإن أكن لأغــر مـن ســلف الأكـارم أنتـمـــي

11. فـدع الخفي وخـذ لنفسـك حظها ممّـا بــــدا لــك فهْـو أهنــأ مــغــنــم

12. لا يستطـيع المـرء مـبلغ ما نأى عـنه و لــــو صعد السمــاء بســلــم

13. فـدع الأمــور إلى مـدبر شــأنها و ارغــب عـن الدنيــا بنفسك تسـلـم

«محمود سامي الباروديّ»

الأسئلة:

أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط )
1. كيف تبدو علاقة الشّاعر بوطنه ، علّل .
2. الشاعر متأثّر بالقدامى في بعض المعاني ، أين يظهر ذلك ؟
3. ضع عنوانا مناسبا للنّصّ.
4. لخّص مضمون القصيدة محترما تقنية التلخيص.
5. شعر الحنين إلى الأوطان من الأغراض الشعريّة القديمة، وضّح ذلك ثم اذكر دواعي عودة الشعراء للنظم فيه حديثا.
6. أين تلمس ذاتية الشاعر؟ دعّم ذلك بأمثلة من النّصّ.



ب- البناء اللّغويّ: (09 نقاط)


1. علام يدل تكرار ضميري المتكلم المفرد : الياء و التاء في النص؟
2. أعرب ما تحته خط في النّصّ.
3. استخرج من البيت العاشر كلمة معربة إعرابا تقديريا مع التوضيح .
4. في صدر البيت الثاني مجاز. حدّده مبيّنا علاقته ووجه البلاغة فيه.
5. في البيت الثاني عشر تضمين توقف عنده بالشرح.
6. ما النمط الغالب على النص؟ علّـل.
7. قطّع البيت الرابع ثم سمّ بحره .

ج ـ التّقويم النّقديّ:(02 نقطتان)


قال عنترة بن شدّاد :
هل غادر الشّعراء من متردّم أم هل عرفت الدّار بعد توهّم
قارن بين رأي عنترة ورأي البارودي في مطلع النّصّ مبيّنا موقفك من الرّأيين.




نموذج الإجابة




أ) البناء الفكري:

1- علاقة الشاعر بوطنه قوية و يظهر ذلك من خلال كثير من المعاني الواردة في نصه و [size=24]منها ما جاء في الأبيات : 3-4-8
2- الشاعر متأثر بالقدامى في بعض المعاني و يظهر ذلك في قوله :
كم غادر الشعراء ......... متأثّر بعنترة.
سل مصر ........ تخبرك.... متأثّر بعنترة.
.... و لو صعد السماء بسلّم متأثّر بزهير.
إضافة إلى فخره بنفسه على عادة الشعراء الجاهليين.
3ـ الحنين إلى الوطن والشوق إلى الأهل.
4ـ تلخيص الأبيات : يراعي فيه المترشح :
أ‌- الإيجاز .
ب‌- اعتماد الأسلوب الخاص و سلامة اللّغة .
ج- المحافظة على معاني الأبيات .
5ـ عُرف شعر الحنين في صدر الإسلام وقد أوجدته الفتوحات الإسلاميّة، وفي العصر الحديث عاد الشعراء إلى نظمه لظروف سياسيّة ( ظاهرة نفي الشعراء ).
6ـ نلمس ذاتية الشاعر في افتخاره بنفسه وبأسلافه في البيت العاشر ، وكذا استخدامه ضمير المتكلم " أنا ـ مكانتي ـ روحي ـ جسمي ـ فمي..."
ب) البناء اللغوي:

1- يدل تكرار ضميري المتكلّم: الياء والتاء على طغيان الجانب الذاتي على النص إذ إنّ الشاعر يصف مشاعره و أحاسيسه تجاه وطنه و يفخر بنفسه كذلك.......
2- الإعراب :
كم : خبرية تفيد التكثير مبنية على السكون .
لو : حرف امتناع لامتناع يفيد الشرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
3- كلمة معربة إعرابا تقديريا من البيت العاشر : نفسي ـ أنتمي.
نفسي : لوجود ياء المتكلم ( الحركة مقدّرة على ما قبل الياء لاشتغال المحل ).
أنتمي : معتل الآخر ( الحركة مقدّرة على الياء للثقل ).
4- المجاز : سل مصر ، مجاز مرسل علاقته المكانية.
وجه بلاغته الإيجاز
5ـ في البيت 12 :
لا يستطـيع المـرء مـبلغ ما نأى عـنه و لو صعد السماء بسـلّم
تضمين لقول زهير بن أبي سلمى :
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلّم
6ـ النّمط الغالب على النّص هو النّمط الوصفيّ.
التعليل : يعلّل المترشّح بذكر مظاهر الوصف في النّص كالنعوت و الإضافات والأسلوب الخبريّ و الصور البيانيّة .....
7ـ التقطيع : القصيدة من بحر الكامل
فنسيمها روحي ومع دن تربها جسمي وكو ثر نيلها محيا دمي
///0//0 /0/0/ /0 /0/0//0 /0/0 //0 /0/0//0 /0/0//0
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن

ج) التقويم النقدي:
الموازنة بين مطلع قصيدة عنترة ومطلع قصيدة البارودي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرزالي 05
مشرف
مشرف
البرزالي 05


اختر بلدك اختر بلدك : الجزائر
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 547
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/05/2012
العمر العمر : 36
المزاج المزاج : سريع الغضب
فراق

اختبار في الادب العربي شعبة اداب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار في الادب العربي شعبة اداب وفلسفة   اختبار في الادب العربي شعبة اداب وفلسفة Icon_minitimeالإثنين 4 يونيو - 21:52

شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار في الادب العربي شعبة اداب وفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شعبة تقني رياضي
» اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات
» اختبار في العلوم الاسلامية لجميع الشعب 2012
»  نموذج اختبار البكالوريا في مادة الاقتصاد والمانجمنت
»  اختبار الفترة الاولى تاريخ وجغرافيا السنة الاولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الجزائر :: منتديات التعليم :: منتدى التحضير للباكالوريا -- BAC-
انتقل الى: